إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
ايجي ناو EgyNow
2024-6-28T12:08:51+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أعلنت US.NEWS الأمريكية نتائج تصنيفها الجديد لعام 2024، والذي أظهر إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية في التصنيف يشمل هذا .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


أعلنت US.NEWS الأمريكية نتائج تصنيفها الجديد لعام 2024، والذي أظهر إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية في التصنيف يشمل هذا العدد زيادة قدرها 8 جامعات مقارنة بالعام الماضي 2023، حيث تم إدراج 19 جامعة مصرية في التصنيف.

إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي

أشاد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتقدم المستمر الذي تحققه المؤسسات التعليمية في نتائج التصنيفات الدولية.

وأكد أن هذا التقدم يعكس التطور الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والاهتمام المتزايد بالنشر الدولي.

وأضاف أن العمل على تحسين ترتيب الجامعات في أنظمة التصنيف العالمية يأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وأحد أهم مبادئ هذه الاستراتيجية هو التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق المعايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية في مصر.

قد أشاد الوزير بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري في مجال التدريب على النشر الدولي، وتشجيع الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة، والتي تعتبر هذه الخطوات تقدمًا ملموسًا.

جامعة الأزهر في المرتبة 327 عالميًا

وأظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المدرجة، حيث جاءت في المرتبة 271 عالميًا، تلتها جامعة الأزهر في المرتبة 327 عالميًا، وبعدها جامعة المنصورة في المرتبة 335 عالميًا، وتلاها جامعة الزقازيق في المرتبة 362 عالميًا، وجامعة الإسكندرية في المرتبة 397 عالميًا، وجامعة عين شمس في المرتبة 401 عالميًا، وجامعة كفر الشيخ في المرتبة 460 عالميًا، وجامعة أسيوط في المرتبة 489 عالميًا، وجامعة بنها في المرتبة 573 عالميًا، وأخيرًا جامعة طنطا في المرتبة 596 عالميًا.

تم تصنيف جامعة المنيا في المرتبة 628 عالمياً، وجامعة قناة السويس في المرتبة 659 عالمياً، وجامعة المنوفية في المرتبة 678 عالمياً، وجامعة الفيوم في المرتبة 730 عالمياً، وجامعة بني سويف في المرتبة 872 عالمياً، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة 909 عالمياً، والجامعة البريطانية بالقاهرة في المرتبة 1034 عالمياً، وجامعة سوهاج في المرتبة 1039 عالمياً، وجامعة جنوب الوادي في المرتبة 1049 عالمياً، وجامعة حلوان في المرتبة 1106 عالمياً، وذلك وفقاً للتصنيف العالمي.

وتم تصنيف جامعة بورسعيد، وجامعة أسوان، وجامعة دمياط، وجامعة المستقبل، وجامعة السويس، وجامعة دمنهور، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مراكز مختلفة في التصنيف.

دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية

أكدت د. عبير الشاطر، مساعدة الوزير للشؤون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة المصري، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية اللازمة للباحثين والعلماء المصريين وصناع القرار.

يهدف ذلك إلى تعزيز البحث العلمي في مصر وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح مرجعًا عالميًا في البحث العلمي كما يساهم بنك المعرفة في تحسين تصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية على المستوى العالمي تتوافق هذه الجهود مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ورؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توفير التعليم والتدريب لإنشاء جيل من الشباب المؤهل لتحقيق تقدم في جميع المجالات في مصر.

وأوضحت الدكتورة عبير الشاطر أن تصنيف US.News يشمل مؤسسات من 104 دولة ويضم 2271 مؤسسة وقد تم اختيار أفضل 250 جامعة في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت والتي تمكنت من نشر ما لا يقل عن 1250 ورقة بحثية خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

تصنيف US.News

وأكد د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة أن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيفات العالمية يعود إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، بالإضافة إلى التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة كما ساهمت جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، مما منحها فرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير.

وأشار المُتحدث الرسمي إلى أن الجامعات المصرية المُدرجة في تصنيف US.News لهذا العام حققت تقدمًا ملحوظًا في مراكزها بالتصنيف، حيث ارتفعت مراكزها بمقدار 100 مركز مقارنة بنتائجها في عام 2023، وتصدرت قائمة أفضل الجامعات في القارة الإفريقية.

يُذكر أن تصنيف US.News يُعد من أهم التصنيفات العالمية التي تهتم بالبحث العلمي المنشور عالميًا، حيث يستند التصنيف على عدة معايير تركز بشكل أساسي على تقييم البحث الأكاديمي للجامعات وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي،وتم نقلها من أهل مصر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

صحافة العرب

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار