6 توصيات من سياحة النواب لمنع تكرار أزمة موسم الحج الماضي
ايجي ناو EgyNow
2024-6-26T21:48:54+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : 6 توصيات من «سياحة النواب» لمنع تكرار أزمة موسم الحج الماضي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي عقدت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الأربعاء، برئاسة النائبة نورا على، وحضور وزيري شؤون المجالس النيابية .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


عقدت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الأربعاء، برئاسة النائبة نورا على، وحضور وزيري شؤون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، والخارجية، والهجرة، والصحة، والاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة شركات، ووكالات السفر والسياحة.

وناقشة الاجتماع الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريون هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة، وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في ذات الشأن.

وطالبت النائبة نورا علي رئيسة اللجنة وزارة السياحة بوضع آلية للحفاظ على المواطن من سماسرة شركات السياحة، وتوعية المواطن بعدم السفر لأداء هذه الفريضة إلا من خلال الطرق الشرعية.

وأعرب النائب الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن عن تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، مطالباً وزارة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الحدث ووضع قواعد تحمي المواطن المصري، موجهاً الشكر والتقدير للسيد رئيس الجمهورية على توجيهاته للحكومة بسرعة تشكيل فريق لإدارة الأزمة لمتابعة وإدارة هذا الأمر، مطالباً وزير السياحة بتوضيح ما تم اتخاذه قبل شركات السياحة المخالفة، مطالباً بإلزام شركات السياحة المخالفة بدفع تعويضات لمنع تكرار هذه المخالفات مستقبلاً، والإعلان عن هذه الشركات حتى يتجنب المواطن التعامل معها.

كما طالب عدد من النواب بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظراً لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

أكد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار على أن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيراً أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

توصيات لجنة السياحة لمنع تكرار أزمة الحجاج

وفي نهاية الاجتماع أصدرت اللجنة عدد من التوصيات أبرزها:

- محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.

- قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والأثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

- حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.

- تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

- قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

- وضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل 6 توصيات من «سياحة النواب» لمنع تكرار أزمة موسم الحج الماضي،وتم نقلها من أهل مصر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

صحافة العرب

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار