علاج الثآليل الشائعة كل ما تحتاج لمعرفته عن اسباب وعلاج الثؤلول
ايجي ناو EgyNow
2024-3-7T20:01:13+03:00

ايجي ناو : مصر الان - أخبار محلية : علاج الثآليل الشائعة.. كل ما تحتاج لمعرفته عن اسباب وعلاج الثؤلول، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي لا شك ان الثآليل قد تكون غير مرغوبة، لذلك نقدم لك هنا نبذة وافية عنها وعن اسبابها والتشخيص والعلاج الطبي والعلاج في المنزل مع عدد وفير من .، والان تابعومعنا التفاصيل والمعلومات الواردة


لا شك ان الثآليل قد تكون غير مرغوبة، لذلك نقدم لك هنا نبذة وافية عنها وعن اسبابها والتشخيص والعلاج الطبي والعلاج في المنزل مع عدد وفير من المعلومات المهمة.

ما هي الثآليل الشائعة؟

تتميز الثآليل بصغر حجمها، وهي أجزاء نامية من الجلد المحبب، وتظهر غالبًا على أصابعك، أو يديك، تتميز بملمسها الخشن، كما تتميز الثآليل أيضًا عادةً بنمط من النقاط السوداء الصغيرة، وهي أوعية دموية صغيرة متجلطة.

تحدث الثآليل بصفة عامة بسبب الإصابة بفيروس، ويتم نقلها باللمس، ويمكن أن تستغرق الثآليل ما بين شهرين إلى ستة شهور حتى تنمو بعد تعرض الجلد للفيروس، والثآليل عادةً ما تكون غير ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن يختار العديد من الأشخاص إزالتها نظرًا لأنها تسبب الإزعاج والحرج.

مزيد من التوضيح:

الثؤلول أو عين السمكة أو السنطة أو تالولة أو ثالول أو سالول حسب العامية العربية هو مرض جلدي عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي واختصاره فيروس الورم الحليمي البشري وهو فيروس الورم الحليمي البشري.

ويوجد من ذلك الفيروس 130 نوعا معروفا معظمهم يسببون ثآليل جلدية شائعة، وهو عبارة عن نتوء خشن الملمس وصلب ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد.

وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم ‘عامى’ وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الإنجليزية هو Warts، وعين السمكة (الثآليل Warts) لها أنواع كثيرة يمكن أن تصل إلى 70 نوعا.”

الأعراض والاشكال التي تظهر بها الثآليل الشائعة:

تظهر الثآليل الشائعة عادةً على الأصابع أو اليدين وقد تكون:

نتوءات صغيرة ولحمية ومحببةخشنة الملمسمغطاة بنقاط سوداء، والتي تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة مسدودة بالجلطات

متى تزور الطبيبزر طبيبك للبثور الصغيرة إذا:

كانت النتوءات مؤلمة أو تَغير مظهرها أو لونهاحاولت علاج البثور، لكنها استمرت أو انتشرت أو عاودت الظهوركانت النتوءات مزعجة وتعارضت مع أنشطتككنت غير متأكد ما إذا كانت النتوءات بثور، او اذا كنت بالغًا وبدأ عددٌ من البثور في الظهور، مما يُشير إلى أن الجهاز المناعي لا يَعمل بشكل صحيح

أسباب الثآليل الشائعة:

تَنتج الثآليل الشائعة عن فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV). وهناك أكثر من مائة وخمسين نوعًا من هذا الفيروس الشائع، ولكن بعضها فقط هو ما يسبِّب الثآليل في يديك, وبعض أنواع فيروس الورم الحُلَيمي البشري ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي, لكن أغلب الأنواع ينتقل بالتلامس الجلدي العادي أو عن طريق استخدام الأغراض المشتركة مثل المناشف.

ينتقل الفيروس في العادة من خلال الفتحات في جلدك كالظفر المعلق أو الخدوش, ويمكن أن يسبب قضم الأظافرانتشار الثآليل في أطراف أصابعك وحول أظافرك.

هل كل من يتعرض لفيروس الورم الحلمي البشري معرض للإصابة بالثآليل؟

تختلف استجابة الجهاز المناعي لفيروس الورم الحُلَيمي البشري من شخص لآخر؛ ولذلك فليس كل من يتعرض لفيروس الورم الحُلَيمي البشري معرض للإصابة بالثآليل.

عوامل الخطرالأشخاص الأكثر عُرضَةً لخطر الإصابة بالثآليل الشائعة هم:الأطفال واليافعين، الذين قد لا تكون أجسادهم قد كوَّنت مناعة ضد الفيروس المسبِّب للثآليل، وكذلك الأشخاص الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي مثل المصابين بمرض نقص المناعة المكتسَبة/الإيدز أو الأشخاص ذوي الأعضاء المزروعة

طرق الوقاية من الثآليل الشائعة:

ومن أجل تقليل مخاطر الثآليل الشائعة:

تجنب التلامس المباشر مع الثآليل. وهذا يتضمن ثآليلك.لا تنزع الثآليل بأصابعك، لأن العبث بها قد يؤدي إلى انتشار الفيروس.لا تستعمل نفس مبرد الأظافر أو حجر الخفاف أو مقلام الأظافر الذي تستخدمه على ثآليلك على جلدك وأظافرك السلمية، استخدم مبرد أظافر وَحِيد الاِسْتِعْمَال.

لا تقضم أظافرك في كثير من الأحيان تصيب الثآليل الجلد المشقوق والمجروح. إن قضم الجلد من حول الأظافر يفتح الباب للفيروسات.اهتم بنظافتك بعناية (اهتم بشعرك نظافةً وتمشيطًا). وتجنب التمشيط بفرشاة الشعر أو تقليم وحلق المناطق التي بها ثآليل. إذا كان ولا بُد من الحلاقة فاستخدم ماكينة الحلاقة الكهربائية”

تشخيص الثآليل الشائعة:

في معظم الحالات، يمكن للطبيب تشخيص الثؤلول العادي باستخدام واحدة أو أكثر من بين هذه التقنيات:

فحص الثؤلولتخلص من الطبقة العليا من الثؤلول للتحقق من وجود علامات داكنة، نقاط دقيقة — أوعية دموية متخثرة — والتي تكون شائعة مع الثآليلإزالة جزء صغير من الثؤلول (أخذ خزعة) وإرسالها إلى المختبر لتحليلها لاستبعاد أنواع أخرى من نمو الجلد.

علاج الثآليل الشائعة:

تختفي معظم الثآليل الشائعة دون علاج، وبالرغم من ذلك فقد تظهر ثآليل جديدة بالقرب منها بعد عام أو عامين.

يفضل بعض الأشخاص العلاج الطبي للثآليل؛ لأن العلاجات المنزلية لم تنجح ويزعجهم شكل الثآليل أو لانتشارها أو بسبب مخاوف تجميلية. يهدف العلاج إلى إزالة الثآليل، أو تحفيز جهاز المناعة للاستجابة ومقاومة الفيروس أو كلتا الطريقتين. قد يستغرق العلاج أسابيع أو شهور.

وقد تظهر الثآليل مجددًا أو تنتشر حتى مع استخدام العلاج. يبدأ الطبيب العلاج بشكل عام مستخدمًا أقل الطرق ألمًا، خاصة في حالة علاج الأطفال الصغار.

قد يقترح طبيبك واحدة من الطرق الآتية، حسب مكان ظهور الثآليل والأعراض وأيضًا وفقا لاختياراتك.

تستخدم تلك الطرق في بعض الأحيان مع العلاجات المنزلية مثل حمض الساليسيليك.

علاج التقشير الأقوى (حمض الساليسي



تفاصيل اكثر من المصدر الان

نشير الى ان هذه هي تفاصيل علاج الثآليل الشائعة.. كل ما تحتاج لمعرفته عن اسباب وعلاج الثؤلول،وتم نقلها من الميدان اليمني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

تابع جديدنا

صحافة العرب

الاكثر مشاهدة اليوم

احدث الأخبار